1  
قديم 09-17-2012, 01:13 PM
M!Ss BasKoTa
 
بوس الأيادي .. هل هو ضحك عَلى الدقون ؟!!



بوس الأيادي .. هل هو ضحك عَلى الدقون ؟!!



ي
جب أن نعترف بداية، بأن القبلات سلوك طبيعي مخلوق مع الإنسان منذ آدم وحواء!، أما عادة تقبيل
الأيادي في مجتمعاتنا العربية فترجع لبعض العادات المكتسبة منذ حكم الخلافة العثمانية وأكثر، كما أن تقبيل أيادي النساء في لقاءات الطبقة الأرستوقراطية -كما نرى في الأفلام-، فهي من العادات الغربية ، وقد شاعت في بعض المجتمعات العربية.

وعودة إلى تقبيل أيادي الوالدين والجدين في الأسرة الواحدة، وكذلك تقبيل أيادي المشايخ ورجال الدين، فإنه ما زال شائعاً في أكثر المجتمعات، ومن المستحسن ألاّ تنقلب القبلات إلى عادة يومية تمارَس "عَ الطالعة والنازلة"، لأن ذلك يفقدها قيمتها .......
ويفضل التقبيل الديمقراطي - إذا جاز التعبير- في المناسبات التي تدعو إليها، ولا حاجة إلى تقبيل اليد والرِّجل والأرض بحسب المراتب، إلاّ إذا دعت بعض التقاليد إلى ذلك، كما في بعض دول المشرق العربي والمغرب العربي لدى مقابلة الملك أو الأمير. أما إذا كانت القبلات خارج إطار التقاليد المتبعة، كالتقرّب لهذا الأمير أو ذاك الملك، أو كالتذلّل والخنوع والمهانة، أو للنفاق، كما قال المثل:"بوس
الأيادي ضحك عَ اللحى"، فهذه كلها من الأسباب غير المنسجمة مع العادات والتقاليد ولا الأعراف الاجتماعية النبيلة، كما أنها لا تنسجم مع الفطرة الإنسانية في التقبيل التي مردُّها لأسباب إيجابية وطيبة، لمسناها في فقهنا الإسلامي، فأسباب التقبيل كثيرة، نفسية وجسدية وعاطفية وجنسية واحتراماً ومهانة... إلخ، والقبلة تقول الحقيقة، حقيقة إحساس الشخص المقبل نحو الآخر.

أما أسباب استفحال القبلات بين العرب، فإن هذا يعود إلى الدعوة إلى مراجعة الوعي الجمعي الراهن بعامة، والوعي بكُنه وأسباب هذا الاستفحال للقبلات بيننا بخاصة، لاكتشاف نقاط الضعف في عدم القدرة على مواكبة الوعي الحضاري المطلوب بشكلٍ عام، حتى لا يؤدي التقبيل إلى اتساع الفم لدرجة يكون فيها أكبر وأكثر استخداماً من الرأس ، بمعنى أن يتحوّل إلى عادة معشِّشة في العقل الباطن، لا يمكن استئصالها...فالمطلوب في مجتمعنا الحافل بكل عجيب هو التقبيل الحضاري، الذي يقوم على الاحترام المتبادل والصدق في التوجّه، دون منفعة مخطط لها، يسمو إلى فضاء المحبة الأرحب، متكئاً على سحاب الحنان والمودة والرغبة الصافية، الندية بمزن الفرح والمواساة، معزِّزاً القيم المهنية وغير المهنية، بدلاً من الغرق في وحل الخنوع والمهانة والذل التي نشاهدها بين الفينة والأخرى في بعض اللقاءات والمناسبات، أو على شاشات الفضائيات.


وأخيراً الحديث عن القبلة السياسية، وخاصة بين السياسيين والدبلوماسيين والحُكام، هذه القبلة التي قد يكون مفعولها مفعول السِّحْر، إذا أحسن استغلالها، بعيداً عن المراوغات الزائفة، أو المجاملات الباهتة، أو الأعراف المتبعة.........


f,s hgHdh]d >> ig i, qp; uQgn hg]r,k ?!! hgpr,, u.ld


من مواضيعى فى المنتدى 0 إتركوهآ ليس لانها محرمه فقط ...!
0 مكياج وتساريح عرائس 2018 ، مكياج 2018 ، مكياج روعه ، احدث مكياج وتساريح للعرائس 2018، مكياج العروس
0 صور رسم بالحنة 2018-صور نقشات حنة 2018-صور نقشات حنه 2018-احدث نقشات حنه 2018
0 مَشَـآهِدْ مِنْ حًيآةِ السُـخَفآءِ ! [ عُذرآ لِكُل السُخَـفآءْ ] !
0 الحياة مدرسة
0 أفضل 3 أنواع ماسكارا لخريف 2018 -افضل انواع الماسكارا 2018
0 - عندمإ يعتبرونكَ .. مُنتهي " الصلإحيّة " !
0 انا م،ــآآليش مكان معاكمم
0 اشكال البنات اذا تحمسوا في عرس وهم جالسين
0 صور ملابس كشخة للبنات 2018 - صور بنات حلوين 2018 - صور ملابس انيقة 2018 - صور جاكيتات 2018
0 سكن قلبي قبل مااشوفه
0 روح لايسعها جسد
0 تنهيدة قلم
0 لؤلـؤة لآمعـة تتسآقط لتنثر لكمـ آجمل معآنيهآ ..’’
0 حيــــــــــــــــاة الانســـــــــــــــــان تبـــــــــــــدأ بورقــــــــــــــــــــة ...
  4  
قديم 09-17-2012, 04:00 PM
لحظة صفا
 


تسلم الايادي علي الطرح


من مواضيعى فى المنتدى 0 عبد المجيد :إحالة المواد المقترحة للدستور الي لجنة الصياغة
0 حصريا ازياء مجله حجاب فاشون
0 فيديو ـ قنديل : " لحيتي سُنة دينية " .. و لا أنتمي للإخوان أو السلفيين
0 الأنتهاء من التشكيل الوزارى الجديد خلال 48 ساعة وأداء اليمين السبت القادم
0 وائل غنيم : هل هذه هي أولوية الحكومة القادمة؟
0 اعتصام العاملون بجامعة حلوان ..واشتباكات مع الأمن
0 انتهاء اجتماع العربى مع موظفو التطوير ...الموظفون معتصمون لحين قدوم الوزير الجديد
0 الجنزوري يعقد اجتماعا لبحث نتائج اجتماعات وزراء المياه لدول حوض النيل
0 مطر: اختيار "قنديل" رئيساً للوزراء خطوة جيدة تدعو لـ"التفاؤل الحذّر"
0 لاباسكن روبنز ولا موفنبيك .. اصنعي ايسكريمك بنفسك
0 بالفيديو..مرسي تحت أقدام أطفال إسرائيل بسبب الهيكل المزعوم
0 إحتجاز صحفية بشركة فرج الله و توقيعها على إقرار بالإكراه
0 السلطات السويسرية تجمد 290 مليون فرانك لمبارك ومسئوليه
0 مصادر لـ " الفجر " : الرئيس لم يعين مستشاراً لشئون الإعلام
0 غدا..النظر في الاستئناف المقدم من فتاة "الفعل الفاضح" بطوخ
  5  
قديم 09-17-2012, 04:27 PM
asma
 


موضوع رائع شكرا



  6  
قديم 09-17-2012, 10:02 PM
أرتميس
 


يسلمووووو علي المووووضع


  8  
قديم 09-19-2012, 03:44 PM
العاشقه
 


مشكووووووووور



  9  
قديم 09-22-2012, 01:45 AM
مـــــلاك
 


مشكور يعطيك مليون عافيه


  10  
قديم 09-23-2012, 09:17 AM
نجلاء مدحت
 
رد: بوس الأيادي .. هل هو ضحك عَلى الدقون ؟!!


موضووووووع رااائع جزاك الله كل خير


  11  
قديم 09-29-2012, 08:30 PM
سنابل تورز
 
رد: بوس الأيادي .. هل هو ضحك عَلى الدقون ؟!!


هههههههههه والله موتني ضحك اضحك الله سنك


  12  
قديم 10-02-2012, 10:59 AM
جوان ساالم
 
رد: بوس الأيادي .. هل هو ضحك عَلى الدقون ؟!!


جزاك الله الف خير ياصديقي


  13  
قديم 10-03-2012, 10:32 AM
جوري تاامر
 
رد: بوس الأيادي .. هل هو ضحك عَلى الدقون ؟!!


مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور


  14  
قديم 10-10-2012, 09:26 AM
رولا فااضل
 


مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور


  15  
قديم 10-21-2012, 02:07 PM
Åñå MÕoÕoRã
 


يسلمو علي الموضوع


من مواضيعى فى المنتدى 0 30 نصيحه لتصبح أكثر ذكاء وتميزا
0 اسوأ وافضل الاشياء
  16  
قديم 10-21-2012, 02:13 PM
bachab
 


مشكور علي الموضوع


  17  
قديم 12-17-2012, 07:21 PM
التمياط
 
رد: بوس الأيادي .. هل هو ضحك عَلى الدقون ؟!!


مشكوووووووووووووووووووووووووور


  18  
قديم 01-05-2018, 11:24 AM
لونا عمر
 
رد: بوس الأيادي .. هل هو ضحك عَلى الدقون ؟!!


جزاك الله كل خير على الموضوع


  19  
قديم 02-03-2018, 06:16 PM
أشجان تامر
 
رد: بوس الأيادي .. هل هو ضحك عَلى الدقون ؟!!


مشكور وتسلم أيديك



الكلمات الدلالية (Tags)
الأيادي, الحقوو, عزمي
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

المواضيع المتشابهه للموضوع: بوس الأيادي .. هل هو ضحك عَلى الدقون ؟!!
الموضوع
عزمي مجاهد: الدوري لن يقام قبل 40 يوم
تَعَرَفي عَلى أَسبَابْ مَلَلْ زوجِكْ مِنكْ2018


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.